لسلام عليكم
النهضة الأوروبية.... مذكرة جاهزة
""""""مذكرة تربوية:""""""
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :01 ج م ع + ج م آ
الـوحـدة التعلمية 02: التحولات الكبـرى في أوربا 1453-1914.
الوضعية التعلمية 01:النهضة الأوربية و مظاهرها .
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على شرح أسباب النهضة و التعرف على مظاهرها .
السياق:- ميّز تاريخ أوربا فترة مهمة انتقلت بها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة عرفت بالنهضة الأوربية .
- التعليمات و السندات:
التعليمة 01: اعتمادا على السندين المرفقين ص44 من الكتاب المدرسي استخلص تعريفا شاملا للنهضة الأوربية.
النهضة الأوربية: تعني محاولة إحياء التراث اليوناني والروماني القديم وإحداث تغير في جميع مجالات الحياة الأوربية والتخلص من سيطرة رجال الدين والإقطاع وأنظمة الحكم المتسلطة وإعطاء الفرصة للطبقة العامة ( البرجوازية) للتغيير.
التعليمة 02: بعد مراجعتك للخريطة والنص الثاني ص 46 والوثائق المرفقة ص 47 ومعارفك السابق استنتج عوامل قيام النهضة الأوربية .
عوامل النهضة الأوربية:
- الإستفادة من التواصل مع المسلمين من خلال الحملات الصليبية والهجرة.
- ظهور الترجمة الواسعة النطاق خاصة من العربية إلى اللاتينية.
- انتشار المدن الجديدة التي ساهمت في انتقال المجتمع الأوربي من النظام الإقطاعي الذي كان يعتمد على القرية والزراعة إلى نمو النشاط التجاري والاحتكاك الفكري.
- الفساد الكنسي والأخلاقي نتج عنه ظهور صحوة دينية إصلاحية نادت بالتغيير (مارتن لوثر).
- انتقال مفكري بيزنطة (القسطنطينية) إلى الغرب الأوربي ساعد على جمع المخطوطات والكتب النادرة .
- نمو الروح الفردية إظهار قدراته وإبداعاته بعد تخلص الطبقة البرجوازية من قيود الكنيسة وسيطرة الإقطاعيين .
التعليمة ّ03: باطلاعك على الصور المرفقة ص 49 أبرز المجالات التي مستها النهضة الأوربية حسب روادها.
مجالات النهضة
مظاهرها)
-الأدبية والفنية: تجلت في كتابات الأدباء والسياسيين الهادفة والتي تميزت بجمال الأسلوب وانتقاء الكلمات ، ورسومات الفنانين الجذابة والنابضة بالحياة.
ـ الاقتصادية والسياسية والدينية: حيث برز مجموعة من الاقتصاديين الداعين إلى الحرية الاقتصادية (دعه يعمل دعه يمر) والسياسيين الذين حاولوا التخلص من قيود الملكية (العقد الاجتماعي) ودور المصلحين الدينيين (مارتن لوثر).
– الفكرية والعلمية : ظهر مجموعة من الفلاسفة والمفكرين العقلانيين والرياضيين والفلكيين ركزوا على مسؤوليات الناس وواجباتهم تجاه المجتمع الذي يعيشون فيه، واعتقدوا أن المجتمع يستطيع أن يجعل الناس متحضرين أكثر مما يجعلهم أشرارًا.دعوا إلى الإيمان بقدرة العقل على حل المشكلات، وعدم الرجوع إلى الدين في كل المسائل.
- الإصلاح الديني: حركة دينية نصرانية ظهرت في القرن 16م في أوروبا وأدت إلى ظهور البروتستانتية. علي يد مارتن لوثر في ألمانيا .
– الكشوفات الجغرافية: هي تلك الرحلات التي قام بها الأوربيون خلال القرن 15م ونتج عنها اكتشاف العالم الجديد.
التعليمة 04: باستثمارك للنص المرفق ص 50 والسندات ص 51 أكتب فقرة تاريخية لا تتجاوز 05 أسطر تبين فيها أهم المناطق المكتشفة في العالم .
الفقرة: منذ بداية القرن 15 عرف العالم في العصر الحديث حركة كشوفات جغرافية بقيادة أوربية غيرت مسار الحياة وفكت الخناق عن كثير من الدول ، حيث اكتشف مجموعة من الملاحين البرتغاليين أهم السواحل الإفريقية ورأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا في نهاية القرن 15 وبداية القرن وعرف هذا القرن 16اكتشاف بحارة اسبانيين على رأسهم كريستوف كولمبس وماجلان جزر وسواحل أمريكا الوسطى والجنوبية ومضيق ماجلان ، كما اكتشف ملاحون إنجليز وفرنسيون فيما بعد أمريكا الشمالية وأستراليا واكتشفت روسيا مضيق برينغ.
التعليمة 05: اعتمادا على معارفك السابقة و ماسبق من سندات استخلص نتائج الكشوفات الجغرافية على العالم في العصر الحديث.
- نتـائجهـا:
- انتقال الريادة التجارية من المتوسط للأطلسي.
- تغيير البيئة أوضاع الشعوب الأوربية.
- تطور تقنيات الملاحة البحرية.
- ظهور إمبراطوريات كبرى وبداية التنافس الاستعماري.
- اختلال التوازن بين العالم الإسلامي و العالم الأوربي نتيجة ضرب التجارة العربية في إفريقيا الشرقية والبحر الأبيض والأحمر.
- انتشار تجارة العبيد والرقيق.
- القضاء على الحضارة القديمة.
- انتشار المسيحية.
- تقويم مرحلي: أرسـم الخريطـة 02 ص51.
لا تنسونا بدعائكم::22::2202
123